التخطي إلى المحتوى

بوابة حضرموت / متابعات

استأنفت مليشيات الحوثي، بوتيرة متصاعدة، القصف على مناطق متفرقة في التحيتا، جنوب الحديدة، الخميس 12 سبتمبر 2019، غداة جولة من التصعيد العنيف والاشتباك المباشر وإفشال القوات المشتركة هجوماً واسعاً جنوب المديرية الساحلية.

وبينما تعرضت مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية للقصف المدفعي والاستهداف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وعمليات القنص، وسعت المليشيات دائرة التصعيد في التحيتا لتشمل مجدداً منطقة الفازة على الخط الساحلي.

واكد شهود عيان تقاطر مجاميع مسلحة إضافية إلى مدينة الحديدة من خارج المحافظة.

ورصدت تعزيزات ومجاميع من المقاتلين قدمت من محافظتي حجة والمحويت عبر الخط الشمالي ومنفذ نقطة الشام.

إلى هذا أطلقت مليشيات الذراع الإيرانية الحوثية نيران أسلحتها المدفعية والرشاشة بشكل مكثف وعنيف على مواقع القوات المشتركة في منطقة الفازة غرب التحيتا جنوب الحديدة، في أوقات متفرقة اليوم الخميس، باستخدام قذائف مدفعية الهاون من عيار 82 ومدفعية الهاوزر وبقذائف مدفعية B10 وعلى فترات متقطعة.

وأثناء هذا استهدفت مواقع القوات المشتركة في المنطقة المحاذية لخط الساحل الأسلحة الرشاشة 14.5 وسلاح 12.7 في ساعات الظهيرة وحتى ساعات العصر، طبقاً لمصدر عسكري.

وفقاً للمصدر ارتفعت معدلات الانتهاكات والخروقات اليومية للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار التي تمارسها المليشيات الحوثية على مواقع القوات المشتركة في محافظة الحديدة عقب انتهاء الاجتماع السادس للجنة تنسيق إعادة الانتشار- المشتركة- 8- 9 سبتمبر/أيلول والإعلان عن توافق لوقف التهدئة وإطلاق النار.

وعلى نفس الجبهة قصفت المليشيات، صباح الخميس، المواقع التابعة للقوات المشتركة في الجبلية جنوب التحيتا بعد ساعات من كسر المشتركة هجوماً واسعاً استهدف المنطقة مساء الأربعاء.

وتعرضت المواقع شمال الجبلية للضرب بمدافع الهاون الثقيل من عيار 120 والمدفعية من عيار 82 والاستهداف بسلاح البيكا والأسلحة الرشاشة وسلاح 12,7 و 14,5.

إلى شرق الجبلية أيضاً قالت المصادر إن المليشيات أطلقت النار على القوات المشتركة من معدلات البيكا والدوشكا وسلاح 14,5 والأسلحة القناصة بشكل متواصل منذ ساعات الصباح.

تزامناً مع العمليات التصعيدية على التحيتا الساحلية ومناطقها، تجدد القصف على حيس في أقصى جنوب وجنوب شرق الحديدة، والتي تعرضت الليلة الماضية لموجة عنيفة من القصف المدفعي.

مصادر ميدانية بالقوات المشتركة أوضحت أن المليشيات استهدفت مواقع القوات المشتركة شمال حيس بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف المدفعية والصاروخية بشكل مكثف وعنيف اليوم الخميس.

وقصفت المليشيات بمدفعية الهاون الثقيل عيار 82 وبقذائف الهاوزر، بينما استهدفت المواقع بالأسلحة الرشاشة المتوسطة.

جولات التصعيد العسكري الحوثي في الحديدة والساحل الغربي تداوم على الاستهداف الكبير لمديريتي حيس والتحيتا بصورة خاصة أهم مركزين حضريين ومنطقتين حاكمتين في طرق الإمداد الساحلية والداخلية في جنوبي، غرب وشرق الحديدة.

ووجهت المليشيات، عبر الخط المؤدي من وإلى زبيد خلال الأيام القلائل الماضية، مجاميع مسلحة وعربات وأطقماً وأسلحة مختلفة إلى منطقتي السويق والمغرس من التحيتا تحت سيطرة المليشيات، في نوايا لتجديد محاولة قطع الخط الساحلي غربي المديرية.

 

التعليقات